تفاصيل الخبر

20/12/2017
تكريم الكابتن الطيار يوسف الهملان الدعجة

نقابة المحامين تكرم الطيار الدعجة وتمنحه وسام النقابة

رشيدات: "المحامين العرب" اكد عدم قانونية تحويل الاردن لمجلس الامن، وقرر محاكمة ترامب ونتنياهو

الدعجة: رسالتي الصوتية (القدس الشريف عاصمة فلسطين) وصلت الى 400 مليون انسان

 

قال نقيب المحامين مازن رشيدات ان اتحاد المحامين العرب اكد عدم قانونية قرار المحكمة الجنائية الدولية احالة الاردن الى مجلس الامن على خلفية استقبالها الرئيس السوداني عمر البشير، كون الاردن لديه اتفاقيات مع السودان تخوله اقامة علاقات واستقبال الرئيس السوداني بموجب نظام المحكمة.

واضاف خلال حفل التكريم الذي اقامته النقابة للكابتن الطيار يوسف الهملان الدعجة، ان سيكون للاتحاد تحركا قويا للتصدي لقرار تحويل الاردن الى مجلس الامن، وقرار الرئيس الامريكي تنفيذ قانون نقل السفارة الامريكية الى القدس الذي صدر عن الكونجرس الامريكي عام 1995.

واشار رشيدات ان الاتحاد قرر خلال اجتماعه الطاريء الذي عقد في القاهرة بناء على طلب نقابة المحامين الاردنيين لمناقشة قرار الرئيس الامريكي،  تشكيل هيئة من المحامين العرب والاجانب اذا تطلب الامر لتقديم شكوى ضد الرئيس الامريكي ترامب بصفته الشخصية ورئيس وزراء حكومة الاحتلال الصهيوني نتنياهو، لدى المحكمة الجنائية الدولية لمحاكمتهم على الجرائم التي ارتكبوها بحق الشعب العربي والفلسطيني.

وبين ان الاتحاد طالب حكومات مصر والاردن وفلسطين التقدم بدعوى لدى محكمة العدل الدولية ضد الولايات المتحدة الامريكية والكيان الصهيوني على انتهاكهم للقوانين الدولية والقرارات السابقة لمجلس الامن المتعلقة بالقدس، وان الاتحاد سيشكل وفد لمخاطبة الحكومات العربية الثلاث لمعرفة امكانية تقديم الدعوى، وابداء استعداده لتشكيل فريق قانوني لدعم اقامة الدعوى.

ولفت رشيدات ان الاتحاد اكد ان الادارة الامريكية يجب ان لاتكون طرفا في حل "النزاع" مع الكيان الصهيوني، رغم قناعة الاتحاد بانه لايوجد نزاع بل يوجد حق عربي في كامل التراب الفلسطيني.

كما رفض الاتحاد وفقا لرشيدات قرار مجلس وزراء الخارجية العرب ومنظمة المؤتمر الاسلامي الذي يفرق بين القدس الشرقية والغربية، مؤكدا ان القدس واحدة موحدة، داعيا السلطة الفلسطينية الى اعلانها عاصمة فلسطين من طرف واحد، ودعوة كافة الدول للاعتراف بذلك.

كما قرر الاتحاد مخاطبة امين عام جامعة الدول العربية ورئيس الاتحاد الدولي للمحامين ورئيس اتحاد المنظمات غير الحكومية، لعقد لقاءات معهم ودعوتهم لاصدار مخاطبات ترفض قرار نقل السفارة الامريكية الى القدس.

واثنى رشيدات خلال الموقف الوطني البطولي للكابتن الطيار الدعجة، مؤكدا وقوف النقابة والمحامين الاردنيين الى جانبه في وجه اية ضغوط صهيونية وامريكية يتعرض لها، وان النقابة تشد على يده وتصدح بصوتها عاليا "عاشت فلسطين والقدس عاصمة الامة العربية".

واشاد بالموقف الشعبي والرسمي الموحد تجاه القدس بوصلة الامة ومعيار وجودها وقضيتها الاساسية.

ومن جانبه شكر الكابتن الدعجة نقابة المحامين على مبادرتها لتكريمه، مؤكدا ان القدس هي التي انتصرت، وان التسجيل الصوتي الذي قام احد الركاب بنشره وصل الى نحو 400 مليون انسان حول العالم وفقا لدراسات اجرتها مركز امريكية واوربية معروفة.

وقال انه كان يعيش مع فلسطين وفوق اجوائها وقدسها ومدنها وساحلها منذ نحو 20 عاما، وانه عندما صدر قرار نقل السفارة الامريكية الى القدس ازداد غليانا، واراد ان يعبر عن هذا الغليان من خلال المهمة التي يقوم بها، وكان طالبا فيه الاجر والتوفيق من الله تعالي وقاصدا وجهه الكريم. 

واضاف ان الطائرة في ذلك اليوم الذي نطق فيه باسم "القدس الشريف عاصمة فلسطين وبسواحل فلسطين" عندما انطلقت الطائرة من مطار الملكة علياء الدولي الى نيويورك، كان عدد الركاب اليهود والامريكان كبيرا في الطائرة، وقررت حينها ان الفرصة المناسبة قد حانت لايصال الرسالة.

واشاد بموقف جلالة الملك والقيادة الهاشمية في الدفاع عن القدس ورفض قرار الرئيس الامريكي، كما اشاد بموقف الشعب الاردني الداعم لشقيقه الفلسطيني الذي اختاره الله للدفاع عن فلسطين والقدس والذي سيكون احد اسباب تحريرها.

واكد اذا كان اعداء الامة يملكون النووي فاننا نملك القدس والاقصى الذي سيكون سلاح التحرير واستنهاض الامة.

وفي نهايه التكريم سلم نقيب المحامين، الكابتن الدعجة درع النقابة ووسام اول رئيس اردني لاتحاد المحامين العرب شفيق رشيدات وشهادة تقدير من النقابة.

وحضر التكريم نائب نقيب المحامين ناصر كمال واعضاء مجلس النقابة امين سر النقابة خلدون النسور ومقرر لجنة فلسطين رزق شقيرات ومقرر لجنة الحريات العامة وحقوق الانسان وليد العدوان وعضو المجلس زكي حدادين وعدد من المحامين.

 

المزيد من الصور